طريقة الاستفادة من البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات

نشرت القنوات المغربية قبل ايام مبادرة محمد السادس : البرنامج المندمج لدعم و تمويل المقاولات ،  لكن لا يزال الناس لا يعرفون كيفية الاستفادة من هذه المبادرة الملكية :
 لهذا سنتطرق في هذا الموضوع لمراحل الاستفادة من المشروع الملكي 2020 و نجيب عن الاسئلة التي تراود الكثير من المغاربة

نعلم موقف الدين من الربا، لهذا بلا مانطيحو ف تكرار التعاليق، هادشي غير للإستفادة و كل واحد حر ف اختيارو.
بزاف ديال الناس طلبوا مني نتكلم على هاد الموضوع، لهذا قررت نزيد نبحث فيه و نعطي آخر مستجدات البرنامج لي بالنسبة ليا فيه شي حوايج مزيانين و شي حوايج لي خايبين لأنهم كيقوموا بوضع حاجز في وجه الشباب، لذا أجي نستافدو : هاد البرنامج عبارة عن مبادرة لي الهدف ديالها هو محاربة البطالة و إعادة إنعاش سوق الشغل، هاد المبادرة كتخص 4 ديال الفئات لي هي حاملي المشاريع(Porteurs d'idées)، والمقاولات الصغيرة جدا(TPE)، والمقاولات المصدرة نحو إفريقيا، و بعض فئات القطاع الغير مهيكل (secteur informel) أو لي كنعرفوه بالفراشة أو أي نشاط تجاري غير مرخص ليه قانونيا، غير هو لم يتم تحديد القطاعات لي كيهمها هاد البرنامج. معلينا، ندوزو للمعقول، أسيدي قالك هاد البرنامج كيمكن هاد الشباب (بدون تحديد عمر معين) من إنشاء المقاولة ديالهوم عبر قرض بنكي لي نسبة الفائدة ديالو هي 2% بالنسبة للمجال الحضري و 1.75% بالنسبة للمجال القروي، غير هو مازال محددو واش هاد النسبة HT ولا TTC (يعني واش 2% و 1.75% نيت ولا عاد خاصنا نزيدو TVA باش غادي تولي 2.5% و 2%). هادشي حد الآن زوين، بالنسبة للشروط هنا كاين مشكل : قاليك أسيدي هو ف الحقيقة ماكاينش شروط محددة و لكن تعطى الأولوية للمشاريع لي عندها عمق، و لي عندها دراساااات ركزوا معايا مزيان ف هاد دراسات غادي نرجع ليها حيت هي أهم عائق و اسيدي هاد المقاول الشاب تكون عندو كفاءة و خبرة هنا كنفهو بأن الأولوية غادي تعطى لحاملي الشواهد و الديبلومات ولا الناس لي ديجا كيفهمو مزيان ف ديك الحرفة، من وجهة نظري هاد القضية فإطار تقليل الخطر (gestion de risque de non-solvabilité) ، يعني اللهم نعطي هاد القرض لواحد السيد لي كيفهم مزيان ف الدومين يعني عارف أش كيدير ولا عندو ديبلوم باش تا الا مردش لينا الكريدي راه يقد يلقى خدمة و يعوض لينا داكشي لي كنسالوه يعني تقليل المخاطر (minimisation de risque - paramètres scoring الناس د البنكة كنشوفكوم ههه) ولا نخاطر مع شي حد لي كان عندو غي حلم و يصدق الواقع صادمو و صادمنا معاه تا حنا، . نكملوا أسيدي، هاد البرنامج مزال متفعل لأن عاد غادي يخرج ليه قانون منظم و يخرج فالجريدة الرسمية و يتم تكوين مكاتب جهوية و تكوين الأطر البنكية ف هادشي الخ.. غير هو واحد النقطة أشرت إليها لي هي مشاريع ذوي دراسات و عمق... هدااااا هنا كنتكلمو على ل Business Plan أو ما يسمى بدراسة الجدوى أو دراسة المشروووع، كاين لي غيقول شنو هو هادشي اصلا ؟ و كاين لي كيعرفو غير سطحيا و غايقولي و راه موجود فالانترنت الموديلات ديالو و كاين و كاين و أنا كنقولك أسيدي هدا هو المفتاح ديال ربح تموييل المشروع حيت هنا خاصك تفصل بالتفصييييييل الممل المشروع ديالك، ماحدك كتزيد تشرحو و تفصلو ماحدك كتزيد الحظوظ ديالك. غادي تقولي كيفاش غندير ليه أنقولك صبر معايا أخويا الموضوع جاي نفصل مزيااااان هاد Business Plan. كاين واحد اللعيبة، يمكن ليك تمشي ل ANAPEC و يقادولك دراسة الجدوى فابور، غير هو أخويا ماتنساش ل ANAPEC مغاديش دير ليك دراسة جد دقيقة بحال لي غاديرها على رزقك و أصلا عندهوم الدراسات وااااااجدين بحكم الآف دارو معاهم هاد اللعيبة، يعني ما كيخسرو عليك والو كيبدلو غي السمية و يعطيوك دراسة واجدة ناااضية غير هو كن على يقين غادي تلقا واحد 150 واحد غادي يحط نفس المشروع بنفس دراسة الجدوى لي صابتها ل ANAPEC. لهذا من الأحسن تستنبط من عندها معلومات لي غتفيدك خصوصا الأرقام و الإحصائيات و من بعد تبعني فالموضوع الجاي.. و حبذا لو تبدا من دابا تخدم على المشروع ديالك.. واحد اللعيبة قبل مانسا، قاليك أسيدي هاد التموييل الا مثلا خديتيه و درتي مقاولة و لكن من بعد سنتين مثلا ماقديتيش توقف على رجليك، راه تقدر ترجع للبنك و تقوليه بغيت قرض آخر (شرط الشركة ماتكونش فايتا 5 سنوات)، الميزة لي كاينا هو أنه كيتم تمديد القرض الى حدود 5 سنوات إضافية و لكن نسبة الفائدة كتولي 5%.. بعض المعلومات بغيت نصصحها (خارج نطاق المبادرة): البنك ف المغرب ولاااه و مكنت عندك ضمانات لا عطاك شي درهم، ديك القضية ديال دخل هضر معاه و قنعهوم راه مكيناش، حيت الا مشا عطاك شي فلوس (و أصلا الملف سيرفض من مصلحة قبول القروض) و مشيتي و جا التفتيش AUDIT و لقاوه عاطيك كريدي بدون ضمانة (عمل أو تيتر ديال شي ملك) راه غيجريو عليه، و عمر شي بنك فالتاريخ د المغرب مادار فاييت لي أن عندهوم نظام كيمينيميزي لأقصى درجة الخطر..نرجع فالموضوع القادم و نتكلم على ل business Plan و من بعد ندوزو للمباااادرة و ما أدراك ما المبادرة لي كيقولك غادي تمشي الدولة أتمولك ب 70% (كندا و مادايراهاش) و غادي نوضح شنو هما كاااع الحالات و كيفاش هاد اللعيبة ديال معاونة ب 70% ...(يتبع)

تعليقات